قانون المعاقين الجديد بالكويت 2023

يسري قانون المعاقين الجديد بالكويت 2023 على الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص الذين يعانون من أمراض دائمة سواء كانت كلية أو جزئية، التي تحول بينه وبين تأمين مستلزماته الحياتية، أو تلك التي تمنعه من المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع.

قانون المعاقين الجديد بالكويت 2023

تضمن قانون المعاقين الجديد بالكويت 2023 تعديل في عدة مواد، وهي على النحو التالي:

تعديلات المادة 2

  • تنص المادة أنَّ قانون المعاقين يسري على الأشخاص الكويتين ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى سريانه على أبناء الكويتية من غير الكويتي، وذلك بالنسبة للرعاية التعليمية والصحية والحقوق الوظيفية التي ينص عليها القانون.

تعديلات المادة 7

  • تنص المادة بعد التعديل على التزام الحكومة بتقديم كافة الخِدْمَات الإرشادية والعلاجية، وذلك في جميع المراكز الصحية، مع الاهتمام بتوفير الاحتياجات للأشخاص المعاقين، والعمل على الحد من أسباب الإعاقة قبل الحمل وخلاله، وكذلك بعد الولادة.

تعديلات المادة 9

  • تنص المادة بعد التعديل على التزام الحكومة بتوفير الخِدْمَات التربوية والتعليمية للأشخاص المعاقين، مع مراعاة الاحتياجات الخاصة بذوي الإعاقة من اللغة والاتصال والتدريبات اللازمة، بالإضافة إلى الحرص على توفير الكوادر المهنية والتربوية المتخصصة.
  • تنص المادة أيضًا على ضرورة مراعاة حقوق واحتياجات الأشخاص المعاقين، وذلك في جميع الاختبارات التعليمية والمهنية، أو اختبارات الاعتماد المقدمة من قِبل الجهات الحكومية أو الأهلية، مع ضرورة التزام الحكومة بإتاحة كافة الوسائل المرئية والسمعية، وكذلك توفير المراكز المتخصصة بهذه الاختبارات، بهدف توفير مناخ مناسب لمساعدتهم على استكمال تعليمهم.
  • ضرورة قيام وزارة التربية بتوفير الدورات التدريبية لجميع المعلمين، بهدف تأهيلهم لاكتشاف وكيفية التعامل مع حالات صعوبات وبطء التعلم.

تعديلات المادة 10

  • تنص المادة على ضرورة اتخاذ الحكومة كافة الترتيبات التنظيمية والإدارية الفعالة، واللازمة من أجل دمج الأشخاص المعاقين، وكذلك الأشخاص التي تعاني من صعوبات التعلم في العملية التعليمية، مع توفير المناهج التعليمية والتأهيلية التي تتناسب مع قدراتهم الحسية والعقلية والبدنية، وذلك بهدف مساعدتهم على الانخراط في العمل والمجتمع.

تعديلات المادة 18

  • تنص المادة على التزام الهيئة العامة للشباب والرياضة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان إقامة الأندية، ومراكز الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية المناسبة للمواصفات العالمية الخاصة بالأشخاص المعاقين في كافات المحافظات بالدولة، ذلك بهدف مساعدتهم على الاندماج في المجتمع.

تعديلات المادة 25

  • تنص المادة على أنَّ من يتولى تقديم الرعاية لذوي الإعاقة كل من الأم ثم الأب والزوج أو الزوجة حسب الأحوال طالمَا كانوا قادرين على توفير الرعاية اللازمة، فإذا تبين عدم توافر الرعاية اللازمة يكون المكلف بها قانونًا أحد الأقارب المقيمين في الكويت ممن يقدر على القيام بهذه المسئولية، وذلك وفق الترتيب التالي: الأولاد ثم أولاد الأولاد ثم الأخوة، وفي حالة تعدد أفراد الفئة يتم الاختيار من بينهم من يتولى الرعاية مع إخطار المشرف بذلك.
  • في حالة عدم وجود مَن يتولى رعاية ذي الإعاقة ترفع الهيئة الأمر إلى المحكمة المختصة لتكليف من يتولى من الأقارب أو من غيرهم رعاية الإعاقة أو تقرير إقامته في إحدى دور الرعاية الاجتماعية حَسَبَ كل حالة وظروفها الخاصة.

تعديلات المادة 40

  • تنص المادة على ضرورة تقليل ساعات العمل بواقع ساعتين يوميًا مدفوعة الأجر، مع الالتزام بالشروط والضوابط التي يصدر بها قرار من الهيئة، وذلك التعديل يسري على الموظف أو الموظفة من ذوي الإعاقة وكذلك على الموظف أو الموظفة ممن يرعى ولدًا أو زوجًا من ذوي الإعاقة.

تعديلات المادة 42

  • يًستثنى من أحكام قانون التأمينات الاجتماعية وقانون معاشات العسكريين المؤمن عليه أو المستفيد المكلف برعاية شخص من ذي الإعاقة، حيث نصت المادة على استحقاقه معاشًا تقاعديًا يعادل 100% من المرتب، وذلك إذا بلغت مدة الخدمة التي تم حسابها في المعاش 20 سنة بالنسبة للذكور، و15 سنة بالنسبة للإناث، وفي هذه الحالة لا يشترط للحصول على المعاش بلوغ سن معين.

تعديلات المادة 46

  • تنص المادة على إعطاء الشخص ذو الإعاقة بطاقة إعاقة تمكنه من التمتع بالخدمات والمزايا الموجودة في قانون المعاقين، وذلك وفقًا للضوابط والشروط التي يصدر بها قرار من الهيئة، وطبقًا للشهادة الصادرة من اللجنة الفنية المختصة، مع ضرورة تحديد نوع الإعاقة على قاعدة البيانات في الجهات الرسمية للدولة.

وإلى هنا نصل إلى نهاية المقال، وقد تعرفنا فيه على قانون المعاقين الجديد بالكويت 2023 حيث تطرقنا إلى التعديلات الواردة في بعض مواد هذا القانون.

اقرأ أيضًا:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *